الصحة: نستقبل 5 آلاف حالة في العناية المركزة سنويا

أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد عن استقبال أقسام العناية المركزة في جميع مستشفيات الكويت العامة والتخصصية ما بين 4 و 5 الاف حالة حرجة سنويا، مشيرة إلى أن هذا المعدل يعد طبيعيا على المعايير والنسب العالمية.

وبينت استشاري ورئيس قسم التخدير والعناية المركزة بمستشفى الأمراض السارية التابعة لوزارة الصحة الدكتورة هنوف الروضان أن هناك تطور كبير في التكنولوجيا التي تساعد على قياس ومراقبة العلامات الحيوية ومراقبة ديناميكية الدورة الدموية مبينة أهمية اطلاع الأطباء والطاقم التمريضي وجميع العاملين في المجال الطبي على التكنولوجيا المتقدمة لاسيما الأجهزة المبتكرة لمعرفة مدى فائدتها وكيفيه استغلالها بشكل مثالي.

ولفتت الى أن هذه التكنولوجيا الحديثة تساعد على التعرف الى أسباب تدهور حالة المريض أو تعرضه لأي طارئ يهدد حياته في هذه الفترة الحرجة وتوضح طبيعة ضخ الدم في مختلف أعضاء الجسم.

واوضحت أن مريض العناية المركزة قد يحدث له خلل في التنفس أو القلب أو الدماغ أو الكلى نتيجة عدم قدرة الدم على توصيل الأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة مشيرة الى أن الدراسات العالمية تبين أن نسبة الوفيات قد تصل إلى 40 بالمئة نتيجة عدم تشخيص اضطراب الدورة الدموية بالوقت المناسب.

وأكدت أن هذه التكنولوجيا تساعد على معرفة المؤشرات التحذيرية ومكامن الخلل للوقوف على آلية علاج المريض وما إذا كان يحتاج إلى سوائل أو أدوية لتقوية القلب أو لتقوية الدورة الدموية، مشيرة إلى أن مريض العناية المركزة إذا حدث له خلل في القلب أو التنفس أو الأعضاء الأخرى فإن هذه الأجهزة تساعد على تحديد طريقة العلاج وتقلل من خطورة المضاعفات عوضا عن التجريب العشوائي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.